منتديات الفنانة ندي القلعة

عزيزي الزائر اهلاً ومرحباً بك في منتديات الفنانة ندي القلعة
نتمني ان تقضي وقتاً طيباً معنا

ندي القلعة تلك الحورية التي ضلت طريقها الي الارض


    دور رعاية الاطفال تحتاج منا لوقفة

    شاطر
    avatar
    TENGA
    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 129
    تاريخ التسجيل : 16/08/2008

    دور رعاية الاطفال تحتاج منا لوقفة

    مُساهمة  TENGA في الأربعاء فبراير 03, 2010 12:46 am

    مشكلة الأطفال الذين يولدون خارج رباط الزوجية وعملية التخلص منهم من المشاكل الإجتماعية التي وجدت في كل العصور و الأزمان واختلفت طرق معالجتها من عصر إلى آخر بل ومن مجتمع إلى آخر نتيجة الاختلاف والتنوع الثقافي السائد في هذه المجتمعات . ولعل من اصعب القرارات على النفس البشرية أن يتخذ المرء قراراً بالتخلص و التخلي عن طفل حمله في أحشائه جنيناً حتى أصبح ينبض بالحركة أمام عينيه بشراً سوياً .وأهم الأسباب التي تؤدى إلى التخلص والتخلي عن الأطفال هي أسباب اجتماعية تتمثل في الخوف من المجتمع نتيجة العار والوصمة الاجتماعية التي تلحق بالفرد الذي ينجب طفلاً دون رباط شرعى تقره المعتقدات الدينية السائدة وتسنده الأعراف والتقاليد الاجتماعية التي تسود المجتمع , بل يشمل العار الأسرة أيضاً , الأمر الذى بجعل الرغبة في التخلص من الطفل قوية جداً ويمكن أن يقوم بها أي فرد من الأسرة .
    هذا الوضع المعقد من الفوضى يلقى على الدولة والقائمون على أمرها مسئولية كبيرة جداً , فوجود أطفال أبرياء بهذا الشكل يملئون الطرقات والأماكن المهجورة يفرض علي المسئولين إيوائهم وتقديم كافة الخدمات الضرورية للحفاظ على حياتهم وأرواحهم من أن تزهق وإعادة دمجهم في المجتمع حتى لا يعيشون حياةً معزولةً تؤثر سلباً على تكوينهم النفسي والاجتماعي مستقبلاً .
    وفي السودان تستلم دور رعاية الأطفل بمختلف الولايات سنوياً ما يصل الى الف طفل تتخلى عنهم أسرهم لأسباب عدة أهمها الخوف من العار حيث تظل قضية الوصمة الاجتماعية للحمل والولادة خارج رباط الزوجية والعار الذي تجلبه للأسر والأمهات أبرز أسباب التخلي عن الأطفال , إضافة الى مجموعة قليلة من الأطفال الذين يتم التخلى عنهم نتيجة الفقر أو الذين يضيعون من أهلهم لأسباب أخرى كالحوادث أو غيرها .
    يتم إيداع هؤلاء الأطفال الى الدور عن طريق الشرطة بأمر النيابة أو المحكمة . ويمنح الطفل منذ دخوله الدار ( اسماً ) كما يمنح اسم والديه الحقيقيين إن توفر الإسم الحقيقى وإلا فيمنح اسم والدين وهمي ثلاثى ويتم تسجيل الأطفال في السجل العام للمواليد ويمنح بموجبه شهادة الميلاد . أما شهادة الجنسية والبطاقة الشخصية وجواز السفر فيتم منحها لهم بالتنسيق مع وزارة الداخلية .
    تقوم وزارات الشئون الاجتماعية بتوفير الإيواء لهؤلاء الأطفال ولكنها لا تستطيع أن تقدم لهم كافة الخدمات الغذائية والعلاجية التى يحتاجونها فى هذا الظرف الطارئ الذي يمرون به وتسعى جاهدة لإعادة دمجهم فى المجتمع من خلال أسرهم الأصلية أو الممتدة إذا توفرت المعلومة الضرورية أو دمجهم فى المجتمع من خلال توفير الأسر البديلة وذلك إيماناً من الوزارة بأن حياة المؤسسات لا يمكن أن تكون بديلاً للأسرة وان الطفل يحتاج الى تنشئة إجتماعية سليمة لا يمكن أن تتوفر فى المؤسسة .
    هلاء الاطفال هم ضحية العادات والتقادلية في المرة الاولى عند تخلينا عنها وفي المرة الثانية عند تمسكنا بها وخوفنا منها ..
    هذه الدور التي تنشئها الدولة تحتاج لمساندة المجتمع حتي تقوم بواجبها عن اكمل وجه فالمربيات وحدهن لا يسطيعن ان يتحملنا هذه المسئولية الكبيرة والميزانية التي توفرها الدولة لا تقضي حاجة الاطفال لخمسة ايام .. لذلك نرجو من الجميع زيارة تلك الدور ومحاولة تقديم المساعدة بقدر الامكان
    avatar
    مطر الحزن
    نائب المشرف العام
    نائب المشرف العام

    عدد الرسائل : 112
    العمر : 38
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010

    رد: دور رعاية الاطفال تحتاج منا لوقفة

    مُساهمة  مطر الحزن في الجمعة فبراير 19, 2010 6:27 am

    اخى العزيز وريسنا ليس غريبا عليك وهذا عشمنا فيك وانت دوما تاتينا بما يواكب الحدث وتنقلنا الى قلب الشارع النابض فعلا هولاء الاطفال فى هذه الدار والدور التى على شاكلتها فى حوجة ماسة الى دعمنا المادى والمعنوى وكل من يقدر يسوى حاجة يعملها لو كان بالرعاية او العناية او توفير الكساء والدواء فهم اطفال ابرياء لا ذنب لهم ويجب الا ياخذهم المجتمع بجريرة ابائهم وامهاتهم الذين تخلو عنهم بضمير ميت .. وجزاك الله كل خير وفى ميزان حسناتكم انشالله ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 2:13 am